الرئيسيةبسم الله الرحمنس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مرحب باكل الصعايدة
السبت نوفمبر 05, 2011 6:43 pm من طرف محمد الامين

» المليون رد
الثلاثاء يونيو 28, 2011 4:14 am من طرف محمد الامين

» أي من العبارات ممكن ان تؤثر فيك ولها صدى بقلبك ؟؟؟؟
الأحد يونيو 26, 2011 5:36 pm من طرف مريومة

» مرحبا أنا مريوووووووووووووووومة
السبت يونيو 25, 2011 2:05 am من طرف مريومة

» السيرة النبوية سؤال وجواب
الجمعة يونيو 24, 2011 9:41 pm من طرف على الديب

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
محمد الامين
 
مريومة
 
White Heart
 
زنوبة
 
على الديب
 
الطائر الحزين
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
المليون رد
مرحبا أنا مريوووووووووووووووومة
أي من العبارات ممكن ان تؤثر فيك ولها صدى بقلبك ؟؟؟؟
التواضع
حق الجار على الجار
فوائد التبرع بالدم ..
عشرة تمنع عشرة
السيرة النبوية سؤال وجواب
الجواهر الخمس
سيدتى

شاطر | 
 

 (((((((فوائد ا لاسترخاء)))))))

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
White Heart



عدد المساهمات : 10

السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 27/05/2011
العمر : 29
الموقع : koskosey@yahoo.com

مُساهمةموضوع: (((((((فوائد ا لاسترخاء)))))))   الجمعة مايو 27, 2011 11:13 pm

Thumbs up فوائد ا لاسترخاء

فوائد ا لاسترخاء

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وسائل الاسترخاء المتنوعة


- رد الفعل الطبيعى للضغوط بعد معاناة الإنسان منها لفترة طويلة هو:


الاسترخاء :ـــــــــ ضغوط ــــــــــــــ استرخاء ــــــــــــــ ضغوط ــــــــــــــ استرخاء ... وهكذا ....

حتى يستطيع الإنسان أن يكمل مسيرته في الحياة المزعجة المليئة بالأعباء، ولا نستطيع دائماً أن نجزم بمدى صعوبة الحياة فهناك أيضاًً الجوانب الحلوة التى نستمتع بها مهما وجدنا أمامنا من أعباء ومشاكل. وستجد هذه المتعة فيما يتبعه الإنسان من وسائل الاسترخاء والترفيه، وهذا يوم مخصص فقط لاسترخاء الأمهات و لجميع الفتيات (أمهات المستقبل).
والتحدث عن وسائل الاسترخاء ممتع للغاية لأنه بوسعك ممارسته في أي وقت، كما أن وسائله متاحة للجميع .. فالاسترخاء هو الذي يعطيك الدفعة لكى تستأنف حياتك وأنشطتك اليومية.

* النتائج المذهلة للاسترخاء:- يبطئ من معدل ضربات القلب.
- يبطئ من معدل التنفس.
- يقلل من استهلاك الأكسجين.
- يقلل من إفراز ملح الحامض اللبني والذي بدوره يقلل من فرص إصابتك بالقلق.

* وسائل الاسترخاء المتنوعة:- هناك العديد من وسائل الاسترخاء، بوسعك اختيار واحدة منها تناسبك لكن مع الدوام عليها أفضل من ألا تمارس أيا منها:
1- التأمل:
- هذه وصفة للتأمل هائلة:
1- الجلوس في مكان هادئ مع غلق العينين.
2- إرخاء عضلات جسمك.
3- التنفس طبيعياً من أنفك.
4- شحن الطاقة الداخلية في كل مرة تخرج فيها زفير.
5- التخلص من آرائك السلبية التى تفكر فيها، والتركيز علي التأمل، كأن تتخيل صورة حلوة أمامك.
6- البقاء علي هذا الوضع الساكن لمدة 10-20 دقيقة.
7- عند الانتهاء، أبق مكانك مسترخياًً مغلق العينين لبضعة دقائق أخرى ثم افتحها وعليك بالنهوض تدريجياً.
8- ممارسة التأمل مرة في الصباح، ومرة قبل النوم.

2- التنفس العميق:
في حين أن التأمل يزيد السرعة التى تتنفس بها، لذلك فإن التنفس بعمق من الوسائل الجيدة لمقابلة الآثار السلبية وتخفيف حدة الضغط. ويتم ذلك بتمرين بسيط أخذ شهيق ببطء عن طريق الأنف مع مد عضلات بطنك، اخرج الزفير عن طريق فمك مع شد عضلات بطنك لإخراج كل الهواء من رئتيك. استمر علي هذا التمرين حتى تشعر بأن معدل تنفسك عاد إلي المعدل الطبيعي له وستشعر بهدوء نفس كبير.

3- إرخاء العضلات:إرخاء العضلات هو من إحدى الطرق الناجحة والفعالة لعلاج الضغوط وأعراضها مثل: الصداع النصفي، الصداع العصبي، ارتفاع ضغط الدم، القلق، والأرق. والهدف من ذلك هو إرخاء العضلات وتخليصها من الإجهاد التى تتعرض له عند حدوث الاضطرابات النفسية.

- ويتم أيضاً ذلك عن طريق القيام بتمرين بسيط للغاية:
- الاستلقاء علي الأرض علي الظهر مسترخياً.
- إرخاء الذراعين بجانب الجسم.
- شد عضلات الوجه لمدة خمس ثوان ثم إرخائها.
- شد عضلات الكتفين لمدة خمس ثوان ثم إرخائها.
- ونفس الخطوات تتبع مع باقي عضلات الأعضاء المختلفة: الذراع – الأيدى .. الأرجل – البطن .. إلخ أى بدءاًً من الرأس حتى أصابع القدم.
- بعد الانتهاء من شد جميع العضلات وإرخائها، استرخى قليلاًً وأنت مستلقياًً علي الأرض مع التنفس البطىء.
ستحصل علي النتيجة المذهلة من 10-20 دقيقة.

4- الإطالة:إذا أصابتك الضغوط، فمن الممكن أن تتأثر عضلاتك وتشعر بالألم في بعض أعضائك جسدك وخاصة الكتفين والرقبة، وللتخلص من هذه الآلام المبرحة عليك بممارسة أنشطة الإطالة:
رفع كتفيك لأعلي بجانب الرأس لبضع ثوان ثم اخفضهم لأسفل مرة أخرى حتى يتم استرخائهم، ثم عاود رفعهم مرة أخرى، وتكرار هذا التمرين من مرتين إلي ثلاث مرات.


5- الأنشطة الرياضية:ممارسة الأنشطة الرياضية التى تعتمد علي الطاقة الهوائية بالخيار الجيد أيضاً فهى تساعد علي التعامل مع الضغوط بسلاسة أكثر، لأن الأنشطة الرياضية تساعد علي إحداث تغيرات نفسية بالجسم وتحرر العقل من أية أفكار سلبية تدور به. لكن لا تأتى هذه التمارين بأية نتائج إيجابية إلا من خلال المداومة علي ممارستها بشكل منتظم علي الأقل ثلاث مرات أسبوعياًً لمدة 20 دقيقة في كل مرة وبمعدل متوسط، بالإضافة إلي أن الأنشطة التى يبذل فيها مجهوداًً تأتى بنتائج أفضل.


6- الرياضات الروحية:مثل اليوجا، الكونغ فو، والكاراتيه وإن كانت تبدو في ظاهرها أنها رياضات عنيفة إلا أنها رياضات روحانية بالدرجة الأولى (بعيداً عن اليوجا) لأنه يوجد فيها تأمل وتركيز كما أن حركاتها تنفث عن النفس إذا كنت تعانى من الضغوط، وتبعد عنك الإصابة بالاضطرابات البسيطة التى تؤدى فيما بعد إلي أمراض مزمنة.


* هل تستطيع أن تحدد ردود أفعالك السلبية تجاه الضغوط؟
1- هل المشاكل البسيطة وما تقابله من إحباطات تؤثر عليك بصورة مبالغ فيها؟
2- هل مباهج الحياة وإن كانت بسيطة لا تفرحك؟
3- لا تستطيع التوقف عن التفكير في مشاكلك؟
4- هل تعانى من الشك الدائم؟
5- هل تبالغ في غضبك حتى في المواقف التى لا تستحق ذلك؟
6- هل أنت مرهق بشكل دائم؟
7- هل تلاحظ تغيير في أنماط النوم أو الطعام؟
8- هل تعانى من آلام مزمنة، صداع، أو آلام الظهر؟

علي كل أم التفكير جيداًً في هذه الأسئلة والإجابة عليها بمنتهى الصراحة حتى ترتاح على الأقل يوما واحدا فى السنة ... لكن لاينسى الرجال انه يوم عمل شاق بالنسبة لهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
(((((((فوائد ا لاسترخاء)))))))
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الطب والصحة :: السلامة والصحة المهنية-
انتقل الى: